• طباعة
  • إضافة علامة

اليمن

من بن إلى قشر: الأصول اليمينة للقهوة

اليمن - من بن إلى قشر اليمن من بن إلى قشر: أصول القهوة اليمينة



البن العربي من اليمن هو افضل بن في العالم. ولكن اليمنيين الذين اكتشفوه عام 1500 يقدرونه لتأثيره أكثر من جودته. ممكن ملاحظة ذلك من الشعبية للقشر، فيتم نقع قشر البن، والذي يتم احتسائه خلال مضغ أوراق القات، وهو محفز طبيعي، ليقوي التأثير.

إن القشر هو اكثر طريقة شيوعا لتحضير القهوة في اليمن، بينما بدو الصحراء يفضلون استهلاك حبوب البن، والتي غالبا تستهلك غير محمصة (قهوة عربية).

لقد جاء البن من اثيوبيا إلى اليمن منذ 500 سنة. وحتى في ذلك الحين، كانت القهوة هي المشروب الرسمي للعالم الإسلامي، وتعرف باسم القهوة، "نبيذ الرسول". ان نجاحها الكبير ادى الى زراعتها من قبل اليمنيين. وبفضل الموقع الاستراتيجي لليمن كملتقى طرق القوافل وموقع مينائها الممتاز، كانت موكا مورد تصدير مزدهر. حتى وقتنا الحاضر، ويتجه تقريبا جميع انتاج البن لليمن إلى الأسواق الأجنبية.

اليمن – وصفات طرق تحضير




القهوة الصنعائية، القهوة على طريقة صنعاء

المكونات للخليط:

  • 1كغم (35,5 أونصة) خلطة عربية
  • 150غم (5,3 أونصة) من جزور الجنزبيل المجففة
  • 100غم (3,5 أونصة) من عيدان القرفة

طريقة التحضير
تحمر حبوب البن العربية قليلا (شبه محمصة) في مقلاة كبيرة. توضع حانبا لتبرد قليلا ثم يتم سحقهم في هاون مع التوابل. يوضع 4 أكواب ماء في ابريق القهوة التقليد اليمني اي جامانا على النار الى درجة الغليان، ويضاف 4 ملاعق صغار مملوئتين من الخلطة. يحرك جيدا ويستمر في الطهي لمدة 15 الى ان يتخمر. وتقدم في فناجنن.






الإختلافات
الطريقة التركية (القهوة التركية): يحمص البن فترة اطول، يستعمل الهيل بالإضافة لتوابل اخرى، ويتبع طريقة التحضير التقليدية في ابريق القهوة. الطريقة البدوية (القهوة العربية): يحمص البن العربي والهيل الاخضر قليلاً، تخلط الخلطة بنسبة كميتين بن وكمية هال. ان الابريق جامانا المعدني شكله مميز ويعتبر تطور لأبريق القهوة الأثيوبي التقليدي (جيبينا).



قشر – قشر بن منقوع
مكونات الخلطة

  • 1كغم (35,3أونصة) من قشر البن المجفف
  • 100غم (3,5 أونصة) قرفة
  • 100غم (3,5 أونصة) من الجنزبيل

طريقة التحضير
يوضع 4 اكواب من الماء في ابريق معدني على النار الى درجة الغليان. يضاف 4 ملاعق صغار مملوئين من الخلطة التي سبق تحضيرها من قشر البن الجاف والتوابل الخشنة. يحرك المزيج جيدا بإستمرار الطهي لمدة 15 دقيقة الى ان يختمر. يقدم في فناجين.

يقدم القشر عموما بعد الوجبات، حيث يحتوي على خصائص محفزة للهضم. يقدم أيضا بعد الظهر أثناء طقوس مضغ نبات القات. وهنا طريقة مميزة محضرة من قشر البن الجاف، الزنجبيل، واوراق نبات القات والتمر الأحمر. تقدم هذه الطريقة للنساء حديثي الولادة بسبب خصائصها المنشطة و المحفزة